1-السؤال: من هم الحواريين؟

الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد ورد ذكر الحواريين في القرآن الكريم أكثر من مرة، والمراد بهم أتباع عيسى عليه السلام وخاصته من أصحابه ورسله لتبليغ الدعوة، وقد سموا بذلك لإخلاصهم في نصرة عيسى عليه السلام والنصح له عندما سألهم ذلك، ولهذا قال الله تعالى حكاية عن عيسى عليه السلام: قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ [آل عمران:52].

أما حواري النبي صلى الله عليه وسلم الزبير رضي الله عنه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الخندق: من يأتينا بخبر بنى قريظة؟ فقال الزبير: أنا، فذهب على فرس، فجاء بخبرهم. ثم قال الثانية، فقال الزبير: أنا، فذهب، ثم الثالثة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لكُلَّ نبي حواريّ، وحواريَّي الزبير» رواه مسلم.

والله اعلم

الشيخ منصور بنوت


2-السؤال :ورد في حديث الذين يدخلون الجنة من غير حساب ولا عذاب أنهم "لايرقون ولا يسترقون" مالمقصود بطلب الرقية هنا ! هل أن الذي يطلب الرقية يأثم أو يحاسب ؟ وهل الحروز التي يكتب فيها آيات قرآنية فقط من قبل المشايخ تدخل في هذا الحديث !

الجواب:

اقول مستعينا بالله المقصود بالحديث الرقية الغير شرعية التي كانت في الجاهلية اما الشرعية فترغب فيها النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ أَبُو الزُّبَيْر : وَسَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : لَدَغَتْ رَجُلًا مِنَّا عَقْرَبٌ وَنَحْنُ جُلُوسٌ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرْقِي ، قَالَ : " مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ "صحيح

ورقى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم

عن عَائِشَةَ ، أَنَّهَا كَانَتْ تَقُولُ : إِذَا اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَقَاهُ جِبْرِيلُ , فَقَالَ : " بِسْمِ اللَّهِ يُبْرِيكَ ، مِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ , مِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ , مِنْ شَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ "صحيح

وانصح الأخوات بأن ترقي نفسها ولا تذهب عند أحد فهذا باب فتنة كبير وتستطيع بأي سورة من القرآن الكريم فكل كلام الله عظيم.

وتكون أيضا بقراءة الفاتحة وآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة والإخلاص والمعوذتين، وبقراءة الأدعية المأثورة مثل: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك. رواه مسلم. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول: إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة. رواه البخاري.

وللوقاية من العين أيضا ينبغي المحافظة على الأوراد والأذكار الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الصباح والمساء فهذا من أفضل الوسائل التي يمكن للإنسان أن يصون ويحفظ بها نفسه وأولاده من الحسد والعين وغير ذلك من الأمراض.

أما قضية تعليق الأدعية القرآنية، وبعض الأذكار النبوية الواردة على الولد الصغير قبل أن يعقل، فإن السلف -رضوان الله عليهم- قد اختلفوا في ذلك، وكان عبدالله ابن عمرو -رضي الله تعالى عنهما- يفعله.

والله اعلم

الشيخ منصور بنوت


3-ما هو البرزق؟

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم لعلك تقصدين البرزخ.

عالم البرزخ

اقول مستعينا بالله .

قال في القاموس البرزخ :هو الحاجز بين الشيئين ، ومن وقت الموت إلى القيامة ، ومن مات دخله ، انتهى .

فعالم البرزخ يبدأ من لحظة خروج الروح الى أن يبعث من القبر وهي فترة زمنية تمر على كل ميت ، مسلم أو كافر ، صالح أو طالح ، ويجري خلالها فتنة القبر وهي سؤال الملكين ، ثم النعيم أو العذاب .

، فمراحل التي يمر الانسان فيها اربع :قبل الولادة (وهي تمتد من صلب الاب الى الخروج الى الدنيا ) ودار الدنيا (من الولادة الى الموت )دار البرزخ ، ودار القرار .

والحياة في البرزخ مغايرة للحياة في الدنيا ،كما الحياة الدنيا مغايرة للحياة قبل الولادة وللروح فيها تعلق بالبدن ، وإن فارقته في وقت ، ردت إليه في وقت آخر ، كوقت السؤال ، أو النعيم أو العذاب ، وعند سلام المسلم عليه ، وهذا من عالم الغيب الذي لا يعلم الا من طريق الاخبار من الرسول صلى الله .

والله اعلم

الشيخ منصور بنوت


4-السلام عليكم، شيخنا الفاضل ، لقد انتشر في زماننا كتابة تلفظ عربية وتكتب انكليزية وهي محادثات انتشرت بين الناس ، واصبح الدعاء او الصلاة على رسول الله او ذكر الله يكتب بالانجليزة ويلفظ عربياً، كمثل :

sala allaho al sayidouna mohamad او allah yasir amrak او la ilaha ila allah ....

ما حكم الشرع بذلك اولاً بعدم المحادثة بيننا بالكتابة العربية وايضاً ما الحكم بكتابة ادعية او الصلاة على رسول الله بغير لغة القرآن العربية،هل يجوز ذلك ؟ افيدونا جزاكم الله خير.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم .

ليعلم إخواني وأخواتي الكرام أن هذه خطة يروج لها أعداء الدين وذلك لأن اللغة العربية هي لغة القرآن ولغة نبينا صلى الله عليه وسلم ولقد حاولوا كما تعلمون التحريف بألفاظ القرآن فلما عجزوا حاولوا التحريف بدلالة القرآن ولما عجزوا حاولوا الفصل بين أمة الإسلام والقرآن وذلك بالترويج للكلام بالعامية مما جعل كثير من الناس لا يفهمون بعض ألفاظ القرآن وهذه المرحلة وأما المرحلة الثانية بدأوا من خلال وسائل الاتصال الحديث القضاء على اللغة العربية عند الجيل الجديد وذلك بكتابة المعاني بأحرف لاتينية لان تحريف القوالب هو تحريف للمعاني وهذا مما يضعف اللغة العربية قراءة وكتابة وبالتالي سيؤثر على قراءة القرآن وفهمه عند من يفعل ذلك.

وعليه فمن يفعل ذلك فهو يخالف أمر الله الذي أراد الناس أن يتكلموا وينشروا اللغة العربية من خلال قراءة القرآن في الصلوات الخمس التي لا تجوز الصلاة الا بها.

فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يضرب الناس إذا تكلموا برطانة الأعاجم، والعلماء كرهوا أن يكون التخاطب بلغة غير العربية لمن يعرف اللغة العربية.

والبعض الاخر:قال التحدث بغير العربية لغير ضرورة نفاق أو مدعاة للنفاق، وللأسف هذا يكون من مظاهر الهزيمة.

لأجل هذا نحن ندعو المسلمين للاعتزاز بدينهم والاعتزاز بلغتهم، ولعل فرج الله عز وجل ونصره يكون قريبًا كلما التزمنا أمر الله تبارك وتعالى وغيرنا ما بأنفسنا من المخالفات عسى الله يغيّر ما في بلادنا من المصائب والكوارث.

والله اعلم

الشيخ منصور بنوت


5-سلام عليكم ،كيف نجمع بين قوله تعالى "لا إكراه في الدين" وبين إكراه أهل الكتاب على دفع الجزية ؟؟!!

الجواب:

سلام عليكم ،كيف نجمع بين قوله تعالى "لا إكراه في الدين" وبين إكراه أهل الكتاب على دفع الجزية ؟؟!! ان الجهاد هو فريضة على كل مسلم ، وهو ذروة سنام الإسلام لحديث معاذ قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ فَقَالَ لِي : " إِنْ شِئْتَ أَنْبَأْتُكَ بِرَأْسِ الْأَمْرِ وَعَمُودِهِ وَذُرْوَةِ سَنَامِهِ " قَالَ : قُلْتُ : أَجَلْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : أَمَّا " رَأْسُ الْأَمْرِ فَالْإِسْلَامُ ، وَأَمَّا عَمُودُهُ فَالصَّلَاةُ ، وَأَمَّا ذِرْوَةُ سَنَامِهِ فَالْجِهَادُ . فالمواطن الغير مسلم الذي يعيش في كنف المسلمين لا جهاد عليه لأن الجهاد أساسه العقيدة الصحيحة فهو يتفرغ للعمل والكسب ويبقى في بيته آمن مطمئن ، ومرتاح .

والجزية من غير المسلمين قائمة مقام الزكاة من المسلمين فإن كان الفرد من الرعية مسلما فالواجب عليه معين في ماله وهو الزكاة. وإن كان من غير المسلمين فالواجب عليه معين على رأسه،وإذا أسلم الذمي سقطت عنه الجزية ووجبت عليه الزكاة في ماله.

والمسلمون عليهم الدفاع عنه وضمان حرية معتقده وصيانة عرضه وحماية امواله (وهي كناية عن بدل عسكري ) وقد جاء في أحد عهود خالد ابن الوليد : "إني عاهدتكم على الجزية والمنعة .. فإن منعناكم فلنا الجزية، وإلا فلا حتى نمنعكم".

وحين اضطر المسلمون إلى مغادرة مدن الشام المفتوحة قبيل معركة اليرموك، قاموا برد ما كانوا قد أخذوه من الجزية إلى أهل البلاد. فرد خالد ابن الوليد الجزية على أهل حمص، ورد أبو عبيدة الجزية على أهل دمشق، وهكذا فعل بقية القواد المسلمين. وكان مما قاله القواد المسلمون لأهل تلك البلاد : "إنا كنا قد أخذنا منكم الجزية على المنعة والحماية، ونحن الآن عاجزون عن حمايتكم، فهذه هي أموالكم نردها إليكم".

يبين ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه بريدة أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أميرا على سرية أو جيش أوصاه بتقوى الله تعالى في خاصة نفسه، وبمن معه من المسلمين خيرا، وقال له:

"إذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى إحدى خصال ثلاث : ادعهم إلى الإسلام فإن أجابوك فاقبل وكف عنهم، فإن أبوا فادعهم إلى إعطاء الجزية، (وهي مقابل حمايتهم)فإن أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم، فإن أبوا فاستعن بالله وقاتلهم".

وبذلك يتبين ان الجزية ليست لأكراهه على الدخول في الاسلام لزهادتها مقابل ما يدفعه المسلم

فقد قدرها البعض بأربعين درهم على الغني في السنة مقسطة على اثني عشر شهراوعلى متوسطوا الحال بأربعة وعشرين مقسطة على اثني عشر شهرا واثنا عشر درهما على الغير محتاج مقسطة على اثني عشر شهرا من غير فوائد.

واذا كانت الجزية لاجباره وإكراهه على دخول الاسلام فمن باب اولى ان يكون الجهاد والزكاة هي لإكراه والاجبار على عدم دخول الاسلام .

فأين المتشدقون من رحمة وعدالة قوانين الاسلام هل هكذا المسلم يعامل في اوروبا ام عليه ان يدفع الضرائب بحسب دخله حتى تصل الى ٠/٥٠وأكثر وأين هي من ضرائب اليوم ضريبة الخدمات والاملاك المبنية بالاضافة الى ضريبة الجمارك التي يدفعها المواطن بشكل غير مباشر

ولكن هذا ما يثيره بعض من يقوده عمى الحقد من المسيحين وليس الكل ومعظم اليهود على الاسلام ليشوهوا بالاعلام صورته عند من قل علمه بالاسلام من خلال فهمهم المدفوع بالحقد، متجاهلين الحقيقة التاريخية والحقيقة الاجتماعية.وهي ان الإسلام فرض على الغني منهم وأعال البائسين والمحتاجين منهم . والدليل على ذلك ما جاء بعهد خالد بن الوليد لأهل الحيرة : "وأيما شخص ضعف عن العمل أو أصابته آفة من الآفات أو كان غنيا فافتقر وصار أهل دينه يتصدقون عليه، طرحت جزيته وأعيل من بيت مال المسلمين،

والجزية لا يحمل معنى الامتهان والإذلال، ومعنى "صاغرون" في آية الجزية هو الخضوع، والمراد به الخضوع لسلطان الدولة، بحيث يكون في دفع الجزية معنى الالتزام من قبل أهل الذمة بالولاء للدولة، كما تلتزم الدولة في مقابل ذلك بحمايتهم ورعايتهم واحترام عقائدهم.

والحمد لله على نعمة الاسلام

والله اعلم

الشيخ منصور بنوت


6-عندي سؤال نقول ان دين الله هو الاسلام لماذا انزل الانجيل والتورات؟

الجواب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

اولا :الله نزل كثير من الكتب وارسل الرسل : {ولكل قوم هاد}وكل ذلك توطئة لما بعدها لان العقول والبيئة تختلف من زمن الى آخر فهل تفكير وبيئة ووسائل من يعيش في هذا الزمن كمن عاش قبل الفين سنة.

وقال الله تعالى:كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( 213

ثانيا:اما لماذا انزل التوراة

التوراة هي أعظم كتب بني إسرائيل وفيها تفصيل شريعتهم وأحكامهم التي أنزلها الله على موسى وقد كان على العمل بها أنبياء بني إسرائيل الذين جاءوا من بعد موسى كما قال تعالى: إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ [المائدة: 44].

قد نزلت التوراة باللغة العبرية على سيدنا موسى هداية لبني اسرائيل وممهدا لما بعده من الانجيل والقرآن ونزل بحسب طبيعة الناس حتى يرتقي بهم من حال الى حال كما المعجزات تختلف من نبي الى آخر فقوم سيدنا موسى برعوا في السحر فكان تحديهم من ذلك الباب والتوراة نزل قبل ثلاثة آلآف وخمسة مئة واربعة عشرة سنة فهل من الممكن ان يخاطب قوم عاشوا في تلك المرحلة كمن عاش بعدها بألف وخمسة مئة سنة كما ان التوراة كتب منها سيدنا موسى نسخة واحدة بيده في جبل الطور ثم اختفت وعثر عليها سنة (600 ق.م)بعد موت سيدنا موسى بثمانية مئة سنة ثم ضاعت عندما نهب بختنصر القدس وشرد اهلها ولا يوجد منها شيء وأقدم مخطوط للتوراة يعود الى سنة 400 بعد ميلاد المسيح وهي كتبت من احبارهم وبأيديهم وحرفوا بعض مفاهيمها وكتموا بعضها وغيروا وآمنوا ببعض وكفروا بعضها وقدبين الله ذلك منها قوله : ( فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ )

وقَوْله: ( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ( 187

(أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)

ومن قرأ التوراة تيقن بتحريفها ولو قلت لنصراني صاحب شرف وقرأ التوراة العهد القديم اتسمح لابنتك بقراءة التوراة لقال لك لا لانها عبارة عن قصص جنسية اتهموا فيها الانبياء بالانحلال والفسق حتى سيدنا سليمان مات وهو مقيم على شرب الخمر وسيدنا داوود ارسل قائد جيشه اوريا ليقتل لان زوجته اعجبته وسيدنا لوط اسكرته احدى ابنتيه ونامت معه وغارت الاخري وفعلت مع اباها كما فعلت اختها وسيدنا ابراهيم ارسل زوجته لترتكب الفاحشة مع ملك مصر وفيه كثير الترهات والخرفات .بالاضافة الى الترجمة التي حرفت معنى ما بقي منه .

ثالثا:الانجيل نزل على عيسى قبل 1981 سنة خلال 33سنة عاشها المسيح عليه السلام وهو خاص ببني اسرائيل كما جاء بالانجيل.وهذا النطاق حدده المسيح نفسه،في إنجيل متى 15 :24 طلب التلاميذ من المسيح أن يصرف المرأة الكنعانية التي كانت تطلب منه شفاء ابنتها، فقال لهم: » 22وَإِذَا امْرَأَةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَارِجَةٌ مِنْ تِلْكَ التُّخُومِ صَرَخَتْ إِلَيْهِ قَائِلَةً:«ارْحَمْنِي، يَا سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ! اِبْنَتِي مَجْنُونَةٌ جِدًّا». 23فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَةٍ. فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَطَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ:«اصْرِفْهَا، لأَنَّهَا تَصِيحُ وَرَاءَنَا!» 24فَأَجَابَ وَقَالَ:«لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».«، وهذا يعني أن رسالة المسيح خاصة باليهود.

والهدف ان طبيعة التفكير عند بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم تختلف عنها عند بعثة سيدنا عيسى عليه السلام لذلك كانت الانجيل والتوراة مبشرة برسول الله ومهيئة لبعثة النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم وأخبر الله تعالى في كتابه الكريم أن التوراة والإنجيل نصا على البشارة بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم. قال تعالى الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ [الأعراف: 157].

لقد نزل الانجيل على المسيح عليه السلام في زمن المادة والاسباب ولذلك حملته السيدة مريم من غير اب ليبين الله لهم ان الاسباب هي خاصة بالبشر اما الله فهو خالق قادر على الخلق بسبب وبغير سببب وأيضا معجزاته كانت كإحياء الموتى باذن الله وابراء الابرص وبين الله ذلك بقوله :(وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

فتختلف زمنه عن زمن موسى عليه السلام ولذلك أتى الإنجيل مصدقا للأصول من الايمان بالوحدانية مع نسخ بعض الأحكام. ولكنه حرف لان الانجيل كتب باللغة اليونانية بينما سيدنا المسيح يتكلم السريانية فكيف نزل بلغة وكتب بلغة أخرى فأقلها انه ترجم من السريانية الى اليونانية الى العربية فتخيل ماذا بقي منه.وقدبين الله انهم حرفوا وبدلوا وكتموا الى آخره والانجيل مؤلف من خمسة اناجيل وكلها منسوبة الى كاتبيها وليست الى الله انجل متى وانجيل بولس وانجيل يوحنا وانجيل ولوقا وانجيل مرقس فبعضها هي سيرة المسيح واعماله وبعضها سير الحوارين وغيرهم وليس فيها قال الله .

الخلاصة : ان هناكً كتب لم نعلمها وعلينا ان نؤمن بها وكتب ذكرت لنا يجب علينا ان نؤمن بها اجمالا لا تفصيلا لانها حرفت كالتوراة والإنجيل والزبور وصحف إبراهيم.

ونؤمن بالقرآن تفصيلا قال عز وجل: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ [المائدة: 15

وقال تعالى في القرآن( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ [المائدة: 48].

و أن الكتب أتى بعضها متمما لبعض قال في حق الإنجيل: وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ [المائدة: 46].

والله اعلم

الشيخ منصور بنوت


7-السلام عليكم.شيخنا الفاضل.من هم الخوارج؟

الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم. أما بعد

الخوارج طائفة مغالية في الدين أي مجتهدين في العبادة من صلاة وصوم ، ، يكفرون المسلمين بالذنوب والمعاصي ويجعلونهم مخلدون في النار فهم يرون من زنى كفر، من شرب الخمر كفر، من عق والديه كفر فهذا ضلال بعيد والعياذ بالله، وخروجاً عن دائرة الإسلام نعوذ بالله. نسأل الله العفو والعافية.

قال فيهم النبي - صلى الله عليه وسلم-: ( ‏يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ حُدَثَاءُ الْأَسْنَانِ ‏سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ ، يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ الْبَرِيَّةِ ،‏ ‏يَمْرُقُونَ ‏مِنْ الْإِسْلَامِ كَمَا ‏يَمْرُقُ ‏السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ ، لَا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ ......) والجمهور على أنهم عصاة مبتدعة ضالون، ولكن لا يكفرونهم.

والله اعلم .

الشيخ منصور بنوت


8-السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهشيخنا الكريم هل كان هناك لغة خطاب ايام سيدنا آدم ؟هل هو.من سمى (قابيل وهابيل)ام كان وحي من الله

الجواب:

وأما لغة آدم فالله اعلم فمنهم من قال العربية وهي اصل كل اللغات وقد برهنوا على ذلك لانه يوجد منها في كل اللغات ومنهم من قال السريانية وغير ذلك ولا فائدة من معرفة ذلك والله اطلعنا على ما يهمنا من القصة فحسبنا.

قال الله تعالى (وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ

قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ)

(وأما تسميتهما بـ : "قابيل وهابيل" فإنما هو من نقل العلماء عن أهل الكتاب، لم يرد به القرآن، ولا جاء في سُنَّة ثابتة فيما نعلم، فلا علينا ألا نجزم به ولا نرجِّحه، وإنما هو قول قِيل)

والله اعلم

الشيخ منصور بنوت